مع قرب انتهاء فرز الأصوات

سيناريوهات تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

القدس المحتلة - ترجمة صفا

ما زالت عمليات فرز ما تبقى من الأصوات في انتخابات الكنيست الإسرائيلي مستمرة يوم الخميس، في وقت قالت مصادر عبرية إن اللجان فرزت نحو نصف مليون ورقة مزدوجة.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، بأن الأوراق المزدوجة تشكل 11 مقعدًا، وبالتالي سيعاد توزيع المقاعد على الأحزاب الإسرائيلية حتى يوم غد الجمعة لتتضح بعدها صورة المقاعد شبه النهائية.

و"الورقة المزدوجة" مصطلح يُطلق على تصويت إسرائيليين في صناديق غير مخصصة لهم، كالجنود في قواعدهم العسكرية، والإسرائيليين في الخارج، ويجري فرزها حاليًا، وقد يتم إلغاء جزء منها.

كما أن هناك مغلفات يتم التصويت مرتين من خلالها، ولأكثر من قائمة، وتُبطل لجنة الانتخابات غالبيتها في هذه الحالة.

وفيما يتعلق بسيناريوهات تشكيل حكومة جديدة، فيبدو المخاض أصعب من كل مرة.

وفشل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحصول على أغلبية النصف +1 لتشكيل حكومة ضيقة على الأقل دون الحاجة لضم كتل خارجية، وفق النتائج الأولية.

وفيما يتعلق بالسيناريو الأول؛ يعتمد نتنياهو على حلفائه من اليمين والمتدينين "شاس، يهدوت هتوراة، يمينا، الصهيونية الدينية"، إضافة لمنشقين عن أحزاب أخرى ما يتيح له تشكيل حكومة ضيقة بواقع 61 مقعدًا.

وفيما يتعلق بالخيار الثاني؛ يمكن لنتنياهو التحالف مع القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس وبالتالي سيحصل التكتل على 64 مقعدًا، إلا أن هكذا سيناريو تعترضه عديد المطبات أولها رفض حزب "الصهيونية الدينية" الاشتراك في حكومة مع عباس، كما عارض زعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت أيضاً الدخول في هكذا حكومة.

وفي سيناريو آخر، يمكن تشكيل حكومة "وسط – يسار" برئاسة زعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد، باشتراك أحزاب المتدينين "شاس"، "يهدوات هتوارة"، و"أزرق أبيض" الذي يرأسه وزير الجيش بيني غانتس، وحزبي العمل و"ميرتس"، و"إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان وحزب "أمل جديد بزعامة "جدعون ساعر".

كما ستضم هكذا قائمة حزب منصور عباس لتصل إلى 62 مقعدًا.

وفيما يتعلق بالخيار الأخير؛ فيتمثل في تشكيل حكومة وسط دون منصور عباس مع إدخال حزب "يمينا" بزعامة نفتالي بينيت إليها ما يعني تشكيل حكومة برئاسة يائير لبيد، والتي ستكون مدعومة بـ66 عضو كنيست.

ونشرت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية مساء أمس نتائج فرز حوالي 90% من الأصوات في الانتخابات الإسرائيلية التي جرت الثلاثاء.

ووفق الأرقام حصل حزب الليكود على 30 مقعدًا، يليه حزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لبيد بـ17 مقعدًا، بينما حصلت أحزاب المتدينين "الحريديم" على 16 مقعدا.

وحصل حزب "أزرق-أبيض" بزعامة بيني غانتس على 8 مقاعد، يليه 3 أحزاب حصل كل منها على 7 مقاعد وهي: العمل، يمينا، إسرائيل بيتنا.

أما حزب "أمل جديد" بزعامة جدعون ساعر فحصل على 6 مقاعد، وحصل كذلك حزبا القائمة العربية المشتركة وحزب "الصهيونية الدينية" التابع للمستوطنين على 6 مقاعد.

بينما حصل حزب "ميرتس" اليساري على 5 مقاعد، والحركة الإسلامية الجناح الجنوبي بزعامة منصور عباس على 5 مقاعد.

أ ج/د م/ع ص

/ تعليق عبر الفيس بوك