السيسي يهدد: المساس بمياه مصر سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل

القاهرة - صفا

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه لن يستطيع أحد أن يأخذ نقطة ماء واحدة من مصر، مهدداً بأن "ذراع مصر طويلة وقادرة على مواجهة أي تهديد، وأن المساس بمياه مصر خط أحمر وسيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل".

وأضاف السيسي في تصريحات له الثلاثاء، على هامش زيارته التفقدية لمرافق قناة السويس، أنه "سيحدث عدم استقرار إقليمي لو انتهك أحد حقوق مصر المائية".

وتابع أنه "لن يستطيع أحد أن يأخذ نقطة مياه من مصر، وهذا ليس تهديداً لأحد"، مضيفاً بالقول إن "حوارنا رشيد جدا وصبور جدا ولا أحد يتصور أنه سيكون بعيدا عن قدراتنا ورد فعلنا على المساس بمياه مصر".

وأضاف السيسي بالقول "إن معركتنا معركة تفاوض والعمل العدائي مرفوض.. ولكن إذا تأثرت إمداداتنا المائية فإن رد مصر سيتردد صداه في المنطقة".

وأضاف الرئيس المصري أن العمل العدائي قبيح وله تأثيرات تمتد لسنوات طويلة، والشعوب لا تنسى ذلك، وما نطلبه أمر لا يخرج عن القوانين فيما يتعلق بالمياه العابرة للحدود.

وأضاف، في إشارة لمفاوضات سد النهضة، أن هناك تحركاً إضافياً للموضوع خلال الأسابيع المقبلة، ونتمنى أن نصل لاتفاق، مؤكداً على ثوابت مصر التي تسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد.

وفي وقت سابق، أبلغت إثيوبيا المبعوث الأميركي للسودان أنها ستمضي في عملية الملء الثاني لسد النهضة.

وخلال المؤتمر الصحافي للناطق الرسمي للخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، اليوم الثلاثاء، قال إن الخارجية الإثيوبية أبلغت المبعوث الأميركي للسودان، دونالد بوث، بأننا سنمضي في عملية الملء الثاني لبحيرة سد النهضة، وأنها جزء من عملية بناء السد التي تخطط لها البلاد.

المصدر: العربية نت

ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك