الأحزاب الإسرائيلية تقدم غدًا مرشحيها لتشكيل الحكومة

القدس المحتلة - ترجمة صفا

من المقرر أن يقدم قادة الكتل الحزبية الإسرائيلية توصياتهم يوم غد الاثنين، للرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" حول مرشحيهم لتولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

وأفادت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقى مساء أمس الخميس مع "نفتالي بينيت" زعيم حزب "يمينا"، بغية إقناعه بالتوصية عليه ليتولى مهمة تشكيل الحكومة.

واجتمع "بينيت" الليلة الماضية مع زعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد بمسعى من الاخير لثني "بينيت" عن الانضمام إلى حكومة بقيادة نتنياهو.

وعرض عليه تولي منصب رئيس الحكومة حال تخليه عن تحالفه مع نتنياهو.

بينما يرفض "بينيت" حتى الآن الإفصاح عن هوية مرشحه لتولي مهمة تشكيل الحكومة أولاً والذي سيوصي به اليوم إلا أنه أوضح الأسبوع الماضي بأنه لن يكون "لبيد" على أية حال.

وستتوجه الكتل الحزبية الإسرائيلية غدًا لريفلين كما جرت العادة للتوصية على مرشحيهم لتشكيل الحكومة.

ويخشى نتنياهو وأوساط في الليكود من تكليف "ريفلين" شخصية غير نتنياهو بتشكيل الحكومة.

بينما يرى مراقبون بأن مهمة تشكيل الحكومة الحالية ستكون أصعب من سابقاتها بالنظر إلى عدم تمتع نتنياهو بأغلبية 61 مقعدًا، وتشرذم الأحزاب الإسرائيلية بشكل أكبر التي تعتمد الكبيرة على الصغيرة بمهمة تشكيل الحكومة.

وبقيت الأحزاب العربية بيضة القبان وبخاصة القائمة العربية الموحدة الذي يتزعمها منصور عباس والذي يسعى نتنياهو لاستقطابه لصالح تحالفه أو على الأقل ضمان دعمه للحكومة من الخارج.

ع ص/د م/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك