المنظمات الأهلية بغزة تفتتح ورشة حول معايير العمل الإنساني

غزة - صفا

افتتحت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية في غزة يوم الاثنين، ورشة العمل التدريبية الأولى حول "المعايير الأساسية للعمل الإنساني وسبل إدراجها في سياسات وبرامج المنظمات الأهلية".

وتأتي الورشة ضمن مشروع الحقوق والصمود الذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع أكشن إيد-فلسطين وبتمويل من الحكومة الدنماركية.

وأوضح مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا أن الهدف من هذه الورش هو المساهمة في تطوير المنظمات الأهلية وبناء قدرات العاملين فيها، لتعزيز جهودها في الدفاع عن حقوق القطاعات التي تعمل معها وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها للمجتمع الفلسطيني.

وشدد على ضرورة تعزيز التنسيق والشراكة والتكامل بين مختلف الأطراف العاملة في المجال الإنساني لتعظيم الاستفادة من الموارد والخبرات المتاحة ويسهل الوصول للفئات المستهدفة من الخدمات.

وتتناول الورش عدة مواضيع منها مقدمة عن مبادئ العمل الإنساني، ومقدمة عن المعايير الأساسية للعمل الإنساني CHS والغرض منها، وكيف يمكن أن تشكل المعايير الأساسية داعماً لفعالية التدخلات الإنسانية.

كما تتضمن دور ومساهمة المنظمات الأهلية في العمل الإنساني، إضافة إلى تطرقها إلى كيفية ضمان المشاركة الفعالة للمجتمعات المتضررة في صنع القرار وبخاصة النساء والشباب ومؤسساتهم في العمل الإنساني، وتقنيات تسهيل ذلك.

وتتناول آليات المساءلة تجاه الفئات المتضررة ومراجعة آلية الشكاوى وطرق الرصد والتقييم التي تضمن أخذ آراء المجتمع بعين الاعتبار.

يشار إلى أن مشروع الحقوق والصمود يهدف إلى تعزيز صمود وحماية النساء والشباب المتضررين من الأزمات والكوارث التي طال أمدها في قطاع غزة بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

د م/ر ب

/ تعليق عبر الفيس بوك