اشتية: كورونا قد يستمر لفترة طويلة

رام الله - صفا

قال رئيس الحكومة محمد اشتية يوم الأربعاء، إن الإصابات بفيروس كورونا ما تزال مرتفعة، وسط مواصلة الحكومة الإجراءات الوقائية.

وأكد اشتية خلال افتتاح مؤتمر "كوفيد 19 حالة فلسطين التحديات والمواجهة" الذي عقد عبر زوم، أن الجائحة قد تستمر لفترة طويلة.

وأشار إلى أن الحكومة بدأت بالتطعيم ضد الفيروس، وهو ما من شأنه خلق مناعة مجتمعية، آملا أن يتم إنجاز التطعيم في أسرع وقت ممكن.

وذكر اشتية أنه "وإلى جانب تحدي الجائحة، هناك تحديات تستهدف منع قيام دولة فلسطينية، بتزايد أعداد المستوطنين في الضفة والقدس إلى 750 ألف مستوطن ويشكلون 24%، فيما يسيطر الاحتلال على 600 مليون متر مكعب من الحوض المائي".

ولفت إلى أن الفيروس تسبب بارتدادات كبيرة اقتصادية ومالية وصحية، وتغيير النمط الاجتماعي للحياة.

وبين أن مواجهة الفيروس كانت في ظروف سياسية صعبة كتهويد القدس واستمرار الاستيطان والانقسام وحصار غزة وعدم استلام أموال المقاصة.

وبخصوص الانتخابات التشريعية، دعا اشتية المجتمع الدولي لممارسة الضغط على الاحتلال لإجراء الانتخابات في القدس، إلى جانب التصميم الفلسطيني على إجرائها.

وتطرق اشتيه إلى عدم وصول مساعدات عربية وأمريكية خلال العام الماضي، ما أحدث عجزا في الموازنة وصل إلى مليار دولار، لافتا إلى جاهزية الحكومة للتقشف دون المساس بالوضع الصحي والتعليمي والفقراء والأمن.

واستهجن اشتيه مطالب النقابات الطبية بزيادة 200% في ظل العجز الكبير في الميزانية، لافتا إلى استمرار الحوار للوصول إلى حل.

ع ع/أ ج/د م

/ تعليق عبر الفيس بوك