إطلاق جائزة مسروجي بنسختها الثانية 2021

رام الله - صفا

أطلق المجلس الأعلى للإبداع والتميز، اليوم الأربعاء، جائزة المسروجي 2021، بنسختها الثانية، وذلك في مؤتمر صحفي بمقر المجلس في ضاحية الريحان.

وهذه الجائزة بمكرمة من رئيس مجلس إدارة شركة القدس للمستحضرات الطبية، وعضو مؤسس للمجلس الأعلى للإبداع والتميز محمد المسروجي.

وتُنظم الجائزة للمرة الثانية، وتهدف إلى دعم الأفكار والمشاريع الإبداعية والبحوث العلمية التطبيقية خاصة في مجال الصناعات الدوائية، وإحداث تأثير إيجابي على القطاع الصحي وصحة المواطن والتنمية المستدامة، وفتح آفاق جديدة أمام الباحثين الفلسطينيين ونشر أبحاثهم وتأثيرها ونموها في أسواق مختلفة وجديدة.

والجائزة قيمتها 50 ألف دولار موزعة على خمس سنوات، حيث كانت نسختها الأولى عام 2019.

وقال المسروجي "إن الأمم تقاس بإبداعاتها وإنتاجاتها واختراعاتها، وهذه الابداعات التي تضعها في مصاف الأمم لتكون إمّا أمة متقدمة أو أمة على الهامش، والفلسطينيون مبدعون، في فلسطين وفي أنحاء العالم، لكنّ الإبداع يحتاج إلى حاضنات ومن هذا المنطلق كانت هذه الجائزة المتواضعة لتكون حافزاً للفت النظر إلى مبدعينا الواعدين وليتقدموا بشيء من إبداعهم إلى المجلس الأعلى للإبداع والتميز.

وأضاف أن شركة القدس للمستحضرات الطبية تتعهد بتبني أي مشروع قابل للتنفيذ، مهما كانت التكاليف.

وقدمت صفاء ناصر الدين، رئيسة لجنة التحفيز والاستكشاف بالمجلس شرحاً لشروط التقدم للجائزة، ومنها:

1-       أن يكون المرشح هو صاحب الفكرة وفلسطينياً مقيماً في فلسطين.

2-       أن يكون المرشح غير فائز(ة) في الجولة الأولى من "جائزة المسروجي" لعام 2019.

3-       أن يقدم المرشح بحثاً علمياً تطبيقياً في القطاع الصحي.

4-       أن يعالج البحث مشكلة فنية حقيقية تواجه المجتمعات، من حيث إنقاذ حياة بشكل مسبوق أو حل لمرض منتشر أو تحسين نوعية حياة.

5-       أن يساهم البحث في تقديم حلاً بطريقة اقتصادية مجدية من حيث الفرصة في بيع الKnow-How  والاختراق العالمي، ويساهم في تطوير الاقتصاد الفلسطيني من حيث الإنتاج وزيادة التشغيل.

6-       أن يكون البحث أصيلًا، أو تعديلاً لما هو موجود، أو إضافة بسيطة.

7-       أن يكون البحث قابل للتطبيق من حيث الجدول الزمني والتكلفة التقديرية وقدرة صاحب/أصحاب الفريق على تطبيق وتطوير ما هو مذكور.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك