الدوحة تجمع شمل المنتخبات العربية مجددًا

بطولة "كأس العرب" تعود للواجهة بعد توقف 19عامًا

غزة - خاص صفا

من جديد، تعود بطولة كأس العرب لكرة القدم للظهور بعد توقف دام 19 عامًا، إذ أنه من المقرر أن تستضيف دولة قطر هذه النسخة من البطولة خلال فترة الأول من ديسمبر حتى 18 من ذات الشهر المقبل، بمشاركة 23 منتخبًا.

وتعتبر المظاهر الرياضية بحد ذاتها ترسيخًا لوحدة الشعوب عبر تنظيم البطولات، والمنافسات، واستضافتها بشكل منتظم، وهذا ما ستقدمه بطولة كأس العرب للشعوب العربية، كونها محطة مهمة وأملاً جديدًا في التقريب بينهم، وتذويب الفوارق، وطي المسافات.

النسخة العاشرة من كأس العرب التي تستضيفها قطر بإطار استعدادها لتنظيم نهائيات مونديال 2022 للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط ستشكّل بارقة أمل في استمرار الحدث العربي الأبرز بصورة منتظمة خلال السنوات المقبلة، خاصة وأنها ستقام للمرة الأولى برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وبمشاركة جميع الدول العربية.

وقطعت قطر خطوة كبيرة بتنظيم بطولة كأس العرب بالتعاون مع "الفيفا"، والتي ستكون بمثابة فرصة مهمة في لمّ شمل الدول العربية.

وبدأت البطولة عام 1963 في لبنان، دون تحديد موعد محدد لإقامتها، بسبب الظروف المختلفة للاتحادات القارية، وليس شرطًا أن يشارك في البطولة المنتخب الأول، إذ تُرسل بعض الاتحادات منتخب الشباب، أو المنتخب الأولمبي.

واستضافت السعودية النسخة الأخيرة من البطولة في 2012، والتي شهدت مشاركة 11 منتخبًا، وفاز المغرب "أسود الأطلس" باللقب، على حساب المنتخب الليبي بركلات الترجيح.

الأكثر مشاركة

يعتبر منتخبا الأردن والكويت هما الأكثر ظهورًا في المسابقة، إذ شارك كلًا منهما 8 مرات، بينما يعتبر موريتانيا، وعُمان، والإمارات هم الأقل بمشاركة وحيدة لكل منتخب.

وفي النسخة الأولى من المسابقة، حقق المنتخب التونسي اللقب على حساب لبنان، بينما يعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازًا للألقاب برصيد 4 مرات أعوام 1964، و1966، و1985، و1988، وفازت مصر بنسخة المسابقة عام 1992، والمغرب بنسخة 2012، فيما توّجت السعودية مرتين في عامي 1998، و2002.

وستشهد البطولة المزمع عقدها مشاركة 3 منتخبات للمرة الأولى، وهي فرق دول جزر القمر، والصومال، وجيبوتي.

المجموعات

أسفرت قرعة البطولة عن 4 مجموعات، وضمت الأولى قطر، والعراق، والفائز من عُمان والصومال، والفائز من البحرين والكويت.

أما الثانية فضمت كلًا من: تونس، والإمارات، وسوريا، والفائز من موريتانيا واليمن، والثالثة: المغرب، والسعودية، والفائز من الأردن وجنوب السودان، والفائز من فلسطين وجزر القمر.

وضمت الرابعة كلًا من: الجزائر، ومصر، والفائز من مواجهة لبنان وجيبوتي، والفائز من ليبيا والسودان.

وسيتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى ربع النهائي، ثم نصف النهائي، والنهائي.

الملاعب

وستقام البطولة على 7 ملاعب من أصل 8 ملاعب في قطر تستضيف مباريات كأس العالم 2022، وهي إستاد البيت في الخور، وإستاد الجنوب في الوكرة، وفي الدوحة ستكون المباريات في ملعبي إستاد راس أبو عبود، وإستاد التمامة، وفي الريان ستكون المباريات على إستاد المدينة التعليمية، وإستاد الريان، وإستاد خليفة الدولي.

ويتوقع أن تشهد منافسات قوية في ظل الطفرة التي تشهدها غالبية المنتخبات سواء على الصعيد الآسيوي أو الإفريقي، والخروج بصورة مميزة في ظل ما تمتلكه قطر من قدرات مادية وبنية تحتية رياضية بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة.

م ح/م غ/د م

/ تعليق عبر الفيس بوك