إصابات في المواجهات المشتعلة بالضفة نصرة للقدس ودعماً لغزة

الضفة الغربية - صفا

تواصلت اليوم السبت في أغلب مدن الضفة الغربية المحتلة المواجهات والفعاليات الداعمة للقدس وللمقاومة في غزة، حيث سجل وقوع العشرات من الإصابات بينها الحرجة في صفوف المواطنين.

ففي رام الله أصيب شاب بجروح خطرة جدًا، والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي.

وأفادت وزارة الصحة بنقل 24 مواطنا إلى المستشفيات والمراكز الطبية في المحافظة، جراء إصابتهم خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وقرب سجن "عوفر"، وفي عابود ونعلين غرب رام الله.

وأوضحت أن 19 من بين المصابين نقلوا إلى مجمع فلسطين الطبي جميعهم أصيبوا بالرصاص الحي، بينهم اثنان في حالة حرجة.

وفي بيتونيا، نقل 5 مواطنين إلى مركز الطوارئ في البلدة، جراء إصابتهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

كما نقل مواطنان إلى مستشفيي الخليل الحكومي، كلاهما أصيبا بالرصاص الحي، في مواجهات اندلعت في أنحاء متفرقة بالمحافظة.

وفي كفر قدوم شرق قلقيلية أصيب طفل (13 عاما) بالرصاص الحي، كما أصيب شابين بالرصاص الحي في كفر قدوم شرق المدينة خلال مواجهات مع الاحتلال عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

كما شهد المعبر الشمالي لمدينة قلقيلية مواجهات الى إصابة 3 مواطنين بالرصاص الحي، و5 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال، أسفرت عن إصابة 3 شبان بالرصاص الحي، و5 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، جرى نقلهم الى مستشفى درويش نزال الحكومي لتلقي العلاج بقلقيلية، ووصفت اصابتهم بالمتوسطة، كما أصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع جرى علاجهم ميدانيا.

وفي جنين أصيب شاب، مساء السبت، برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت بالقرب من حاجز الجلمة العسكري شمال شرق جنين.

وأوضح مدير إسعاف الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي أن شابا أصيب بشظية برأسه خلال مواجهات اندلعت بالقرب من حاجز الجلمة العسكري.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال بالقرب من بلدة فقوعة شرق جنين، وقرب قرية طورة جنوب غرب جنين.

وفي طوباس أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي والمطاطي، اليوم السبت، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة انطلقت من قرية العقبة نحو حاجز تياسير العسكري شرق طوباس، نصرة للقدس وقطاع غزة.

وأفادت مصادر في الهلال الأحمر بأن شابا أصيب بالرصاص الحي في الظهر، فيما أصيب آخران بالرصاص المطاطي.

وفي نابلس قال وزارة الصحة إن 16 مواطنا نقلوا إلى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، جميعهم أصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة، جنوب شرق نابلس.

فيما أصيب آخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

وفي طولكرم أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال في المواجهات التي تجددت اليوم السبت، بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدة قفين شمال طولكرم.

وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال أطلقوا الاعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز باتجاه الشبان، مما أدى إلى إصابة شاب بعيار ناري في الأطراف السفلية وتم نقله إلى المستشفى، وإصابة شاب آخر بعيار معدني مغلف بالمطاط في الراس وتم علاجه ميدانيا، ووصفت حالتهما بالمستقرة.

كما اندلعت مواجهات عنيفة في محيط حاجز "عناب"، بالقرب من بلدة عنبتا شرق طولكرم، بعد مسيرة حاشدة انطلقت أحياء للذكرى الـــ٧٣ للنكبة، أطلق جنود الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاههم دون أن يبلغ عن إصابات.

ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك