فوائد اليانسون لصحتك وراحة بالك

واشنطن - صفا

اليانسون هو أحد الأعشاب المعمرة والتي تم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب، وتعود أصولها إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، ولطالما اشتهرت في منطقة النيل وعند المصريين القدامى، تعرف على فوائد اليانسون لصحتك في هذا المقال:

يوجد العديد من فوائد اليانسون التي تعود على صحة الإنسان وتعالج مختلف المشكلات الطبية، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد اليانسون أهميته بشكل خاص للجهاز الهضمي، لا سيما في النواحي الآتية:

تعزيز عملية الهضم: يساهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور اليانسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم.

معالجة الإمساك: لليانسون وزيته خصائص ملينة، فهو مسهل طبيعي يساهم في علاج الإمساك والوقاية منه، كما يساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن.

طرد الغازات: لليانسون دور فعال في طرد الغازات، حيث يُسبب عدم معالجة مشكلة الغازات في تطور أمراض على المدى البعيد، مثل: الآم المعدة، والآم حادة في الصدر، وتشنج العضلات.

2. تعزيز الشهية

من فوائد اليانسون أنه قد يكون معزز للشهية عن طريق تحفيزه لإفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة، مما يساعد في تعزيز عملية الهضم وتعزيز الشهية.

3. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

وُجد بأن شرب مغلي حبوب اليانسون يساعد في علاج الربو والمشكلات التنفسية المختلفة، كما يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية وعلاج التهابات الشعب الهوائية، وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

4. مطهر عام وقاتل للحشرات

يحتوي اليانسون وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة يمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها، كما يساعد في تسريع عملية الشفاء.

وثمة فائدة أخرى مختلفة لليانسون وهي قدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل، وذلك بمجرد تطبيقه على فروة الرأس.

5. معالجة التشنجات والتقلصات

يُساعد تناول اليانسون في بعض الحالات الصحية، مثل: القولون العصبي، أو الصرع، أو السعال على التخفيف من التشنجات والتقلصات والآم العصبية المصاحبة لها، إذ إنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.

6. تسكين الألم والمساعدة على الاسترخاء

وجد أن لليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق وآلام العصبية، كما يحارب كل من الاكتئاب والإجهاد والغضب.

كما وجد بأن تطبيق زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج الآم الرأس والصداع.

7. يعالج اضطرابات النوم

بسبب دور اليانسون المهدئ والمسكن وفعاليته في المساعدة على الاسترخاء فإنه يُعد معالج لمشكلات واضطرابات النوم، ومساعد في علاج الأرق.

إلا أن تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلبًا ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبه للأعصاب لذا من الأفضل الإعتدال في شربه عند قصد معالجة مشكلات اضطرابات النوم والأرق.

8. يعد مفيد للأطفال

إعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء التي يعاني منها حديثي الولادة، ويساعد في علاج بعض المشكلات الهضمية والتنفسية، كما أنه يعمل كطارد للغازات.

بالرغم من وجود فوائد لليانسون، لكن يجب الحذر عند إعطائه للأطفال لا سيما بأنه حتى الآن لا توجد دراسات تبين مدى الكمية المسموحة بشكل خاص للأطفال.

9. يعالج مشكلات الدورة الشهرية

بما أن لليانسون تأثير مشابه لهرمون الأستروجين في الجسم فقد يكون مفيد في علاج الآم الدورة الشهرية، والتخفيف من أعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.

10. مفيد للرضاعة الطبيعية

قد يوصي بعض الأطباء بتناول اليانسون كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعات، كما أنه يساعد على الاسترخاء لدى المرضعة مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.

ق م

/ تعليق عبر الفيس بوك