تأهل قطر وسوريا لنهائيات أمم أسيا

الدوحة - صفا

حقق منتخب قطر الفوز على عُمان بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت مساء الاثنين على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد، في إطار مباريات المجموعة الخامسة من التصفيات الآسيوية المشتركة.

وسجل هدف اللقاء الوحيد حسن الهيدوس من ركلة جزاء في الدقيقة 40.

وبهذه النتيجة، رفع "العنابي" رصيده إلى 22 نقطة في صدارة المجموعة، وتجمد رصيد عُمان عند 12 نقطة بالمركز الثاني.

وبذلك حسم منتخب قطر أمر تأهله إلى النهائيات القارية متصدرًا للمجموعة، في حين أن لمنتخب عُمان مباراتين أمام بنجلاديش، وأفغانستان، ويسعى خلالهما للفوز لحسم أمر تأهله للدور الحاسم من تصفيات المونديال، بالإضافة الى نهائيات كأس آسيا.

ولحساب المجموعة ذاتها، حقّقت الهند انتصارَها الأوّل بتغلّبها على بنجلاديش بهدفين دون رد، ويدين المنتخب الهندي بانتصارِه للاعبه سونيل شيتري الذي أحرز هدفـَي المباراة، حيث سجل الأول بالدقيقة 79، قبل أن يؤمّن فوز منتخب بلاده بتوقيعِه على الهدفِ الثاني في الأنفاس الأخيرة من عمر اللقاء.

بدوره، واصل المنتخب السوري مسلسل انتصاراته في التصفيات، حين هزم جوام بثلاثية دون مقابل، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وأحرز أهداف سوريا مارديك مرديكيان "هدفان"، ومحمود المواس.

وعزز المنتخب السوري صدارته للمجموعة بعد ان رفع رصيده إلى 21 نقطة، فيما بقي جوام بالمركز الأخير بدون أي نقطة.

وتبقى مباراة واحدة لسوريا تخوضها أمام الصين يوم 15 يونيو الحالي، وباتت سوريا ثالث المنتخبات المتأهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2022 بعد اليابان، وقطر.

وهذا التواجد السابع لسوريا في نهائيات كأس آسيا بعد 1980، و1984، و1988، و1996، و2011، و2019.

ولحساب المجموعة عينها فازت الصين على الفلبين بهدفين دون رد.

وصافة


وفي المجموعة الثانية، انتزع منتخب الأردن الوصافة من الكويت بعد فوزه على نيبال بثلاثية نظيفةعلى إستاد جابر الأحمد الدولي.

وجدد المنتخب الأردني فوزه على نيبال التي يقودها المدرب الكويتي عبد الله المطيري، بعدما كان فاز بثلاثية نظيفة في الجولة الرابعة في عمّان.

ورفع الأردن رصيده إلى 13 نقطة من 6 مباريات في المركز الثاني، خلف أستراليا المتصدرة (18 نقطة) التي فازت بخماسية مقابل هدف على تايبيه.

وباتت المباراة المرتقبة في الجولة المقبلة بين الكويت والأردن يوم الجمعة المقبل شبه حاسمة لحسم وصافة المجموعة، مع العلم أن الفريقين تعادلا سلباً في الجولة الثالثة في عمّان يوم العاشر من أكتوبر 2019.

 وسجل "للنشامى" بهاء فيصل ثنائية من ركلة جزاء في الدقيقتين 24، و48 على التوالي، ويزن العرب بالدقيقة 68.

عودة للصدارة


وفي المجموعة الثالثة، استعاد المنتخب العراقي الصدارة بعد فوزه الكبير على كمبوديا برباعية لهدف، مستفيداً من خسارة البحرين المتصدر السابق أمام إيران بثلاثية نظيفة في قمة مباريات هذه الجولة.

ورفع العراق رصيده إلى 14 نقطة بفارق نقطتين عن منتخب إيران الثاني، مع أفضلية المواجهات المباشرة على البحرين الثالث بعد أن تساويا نقاطاً (12 نقطة لكل منهما).

ففي المباراة الأولى على إستاد علي بن محمد في عراد، سجل للعراق كل من مهند علي في الدقيقة الأولى، وبشار رسن بالدقيقة 23، وعلي عدنان في الدقيقة 27 من ركلة جزاء، وصفاء هادي بالدقيقة 93، وأحرز هدف الشرف لكمبوديا سويو فيسال في الدقيقة 54.

وفي الثانية، على استاد البحرين الوطني بالرفاع تفوق المنتخب الإيراني على مضيفه البحريني بثلاثية تناوب على تسجيلها سردار آزمون بالدقيقتين 54، و61 على الترتيب، ومهدي طارمي في الدقيقة 79.

وفي المجموعة الرابعة، حافظ المنتخب الأوزبكي على الوصافة بتغلبه على نظيره السنغافوري بخماسية مقابل لا شيء  على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

ورفع المنتخب الأوزبكي رصيده إلى 12 نقطة، وبفارق نقطتين عن المنتخب السعودي المستريح في هذه الجولة والمتصدر برصيد 14 نقطة.

وبالمجموعة السادسة، تابع المنتخب الياباني الذي سبق أن ضمن تأهله تألقه محققاً انتصاره السابع توالياً بعد فوزه على ضيفه منتخب طاجيكستان برباعية لهدف.

ورفع منتخب "الساموراي" رصيده إلى 21 نقطة في الصدارة، فيما تجمد رصيد طاجيكستان عند 10 نقاط بالمركز الثاني.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، فازت منغوليا على مضيفتها قرغيزستان بهدف دون مقابل.

وفي المجموعة السابعة، عززت الإمارات وصافتها بعد فوزها على تايلاند بثلاثية لهدف، وسجل كايو كانيدو بالدقيقة 27، وفابيو ليما في الدقيقة 34، ومحمد جمعة بالدقيقة 93 أهداف الامارات، وسوفانات موينتا في الدقيقة 54 هدف الخاسر.

ورفعت الإمارات رصيدها في المركز الثاني الى 12 نقطة، وبفارق نقطتين عن فيتنام المتصدرة والفائزة على اندونيسيا بأربعة أهداف دون رد.

ويتأهل لنهائيات كأس آسيا، والدور الثالث النهائي من تصفيات مونديال قطر 2022 صاحب المركز الأول في كل مجموعة، الى جانب أفضل أربعة منتخبات تحل ثانية في المجموعات الثماني.

م ح

/ تعليق عبر الفيس بوك