4.2 مليون$ خسائر القطاع الصحي جراء العدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

قالت وزارة الصحة في غزة، يوم الأربعاء، إن إجمالي خسائر القطاع الصحي الحكومي والأهلي والخاص خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع بلغ 4.2 مليون دولار.

وأوضح مدير عام الهندسة والصيانة بالوزارة بسام الحمدين أن الخسائر تركزت ما بين مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات والمؤسسات الصحية الأهلية والصيدليات والمختبرات والعيادات الخاصة.

وبين أن إجمالي الخسائر التي لحقت بالمؤسسات الصحية الحكومية بلغ 2 مليون دولار، فيما وصلت خسائر القطاع الصحي الأهلي والخاص إلى 2.2 مليون دولار.

وطالب الحمادين المؤسسات الإغاثية والجهات الداعمة بسرعة تحقيق الاستجابة لإعادة تأهيل وإعمار ما لحق بتلك المؤسسات الصحية من دمار ليتسنى إعادة تشغيلها لتقديم الخدمات الصحية للمرضى.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال استهدف خلال عدوانه الأخير 24 منشأة صحية حكومية وأهلية، تضررت بشكل مباشر أو غير مباشر، الأمر الذي تسبب في خروج معظمها من الخدمة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يومًا، عن استشهاد أكثر من 250 فلسطينيًا، معظمهم نساء وأطفال، وإصابة 1948 بجروح مختلفة، بالإضافة إلى دمار كبير في البنية التحتية والمنازل السكنية.

وقصفت مقاتلات الاحتلال خلال العدوان أبراجًا وعمارات سكنية ومنازل المواطنين ومقار حكومية بشكل مكثّف.

وتسبب قصف الاحتلال منازل على رؤوس ساكنيها بمجازر راح ضحيتها أسر كاملة.

كما أحدث القصف الإسرائيلي تدميرًا هائلًا في البنية التحية بالقطاع، ونددت عدد من البلديات بتعمّد الاحتلال تخريب البنية التحية من طرق وشبكات مياه وكهرباء وصرف صحي.

وأرغمت المقاومة ومن خلفها صمود شعبنا في قطاع غزة والهبة الشعبية في القدس المحتلة ومدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 1948، الاحتلال على قبول وقفٍ لإطلاق النار قبل فجر الجمعة 21 مايو/ أيار، بعد 11 يومًا من العدوان.

أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك