وضع اللمسات الأخيرة لسفر حجاج غزة

تضع وزارة الأوقاف بغزة في هذه الأثناء وبالتنسيق مع كافة الجهات المختصة اللمسات الأخيرة لخروج الحجاج من قطاع غزة، داعية الحجاج لمتابعة موقع وزارة الداخلية لمعرفة أيام السفر.

 

وقالت وزارتي الأوقاف والداخلية في بيان مشترك الخميس إنه تم تفييز عدد 2369 جواز ونحن بانتظار تفييز باقي الجوازات خلال الأيام القادمة.

 

وعقدت الأوقاف اتفاقًا لنقل عفش الحجاج الزائد من المملكة العربية السعودية إلى الأراضي الفلسطينية، مع شركة أبو مذكور للحج والعمرة وذلك مقابل مبلغ 8.5 ريال على كل كيلو، وقدمت الشركة كافة الضمانات اللازمة والكاملة لعملية النقل بدون معوقات.

 

وأوضحت الأوقاف أنه بعد أن رخصت شركات الحج والعمرة فتحت باب التسجيل لموسم الحج وذلك لمن كانوا مسجلين في العام الماضي حيث أكد 17.400 شخص تسجيلهم لأداء الفريضة.

 

وأجرت الوزارة قرعة إلكترونية علنية بحضور وسائل الإعلام والشخصيات الاعتبارية والدينية حيث تم أجريت القرعة لاختيار 2500 حاج حصة القطاع بنسبة 38% من أصل 6600 حصة فلسطين والباقي للضفة الغربية والقدس.

 

وحصلت فلسطين على مكرمة ملكية من خادم الحرمين لعدد 2000 شخص من ذوي الأسرى والشهداء والحالات الفقيرة، حصة قطاع غزة منها 1000 شخص وبذلك يكون عدد حجاج القطاع هذا العام 3700 حاج.

 

واستأجرت الوزارة سكن للحجاج في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بمواصفات فندقية وقريبة، وكذلك الانتهاء من إبرام عقد الطيران الخاص بنقل الحجاج، وتم الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالحجاج في المملكة العربية السعودية.

 

وأكدت الأوقاف الانتهاء من عقد النقل الداخلي للحجاج لتنقل الحجاج من محافظات القطاع المختلفة إلى معبر رفح ومن ثم سيتم نقلهم إلى مطار العريش عبر حافلات وهناك تنسيق مع إدارة المعبر والجانب المصري لتسهيل سفر الحجاج.

 

تمَّ تشكيل لجان لاستقبال الحجاج في مطار جدة ومدينة الحجاج والمدينة المنورة ومكة المكرمة وأثناء تأدية المناسك.

 

وعقدت الوزارة لقاءات مكثفة للوعاظ والمرشدين وكذلك الإداريين لتسهيل أمور الحجاج وتم توزيع شرائح جوال لهم لتسهيل التواصل معهم في أية عقبات أو صعوبات تواجههم في المملكة العربية السعودية.

 

وبينت أن أول رحلة من حجاج قطاع غزة ستغادر القطاع اعتبارًا من يوم غد الجمعة، وسيتم نقل الحجاج جواً من مطار العريش إلى مطار جدة الدولي، ومن ثم للمدينة المنورة عبر حافلات مكيفة. وسيكون نقل الحجاج على مدار 6 أيام بمعدل 17 رحلة بالتتابع.

 

وسيرافق الحجاج بعثة إدارية، ووعظية، وبعثة طبية، وبعثة إعلامية، منذ خروجهم من قطاع غزة وحتى عودتهم بسلام.

 

وقالت الوزارة إنه سيتم توزيع ملابس الإحرام على الحجاج في المدينة المنورة.

/ تعليق عبر الفيس بوك