مخطط لبناء 2610 وحدة استيطانية بالقدس

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن خطة لبناء 2610 وحدة استيطانية ضمن مخطط لبناء الحي الاستيطاني الجديد في شرقي القدس المحتلة "جيفعات هماتوس".

 

ونوَهت الصحيفة في موقعها الإلكتروني الجمعة أنَّ هذه الخطة هي الأولى منذ إنشاء مستوطنة هارحوما شرقي القدس زمن ولاية رئيس الوزراء السابق أيهود أولمرت الأولى أواخر التسعينات.

 

وأشارت "هآرتس" إلى أن الخطة نشرت الثلاثاء الماضي، وحددت مدة 60 يوما من تاريخ نشرها لتقديم اعتراضات أو تحفظات عليها.

 

وتدعو الخطة لبناء 2610 وحدة استيطانية ثلثها سيكون عبارة عن توسع في قرية بيت صفافا الفلسطينية على الحدود الجنوبية للقدس المحتلة.

 

وزعمت هآرتس أن ملكية الأرض المدرجة في خطط البناء "للدولة"، لافتة إلى أن تقريرا عن نية إنشاء الحي وصلت واشنطن والعواصم الأوروبية عشية عطلة عيد العرش، مما أثار انتقادات من المسؤولين الأميركيين والأوروبيين.

 

ورجحت "هآرتس" أن بناء الحي الجديد في مستوطنة جفعات هماتوس سيعرقل التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين على أساس الإطار الذي اقترحه الرئيس الاميركي بيل كلينتون وسيحبط أي محاولات لخلق تواصل جغرافي بين الأحياء الفلسطينية في منطقة القدس المحتلة.

 

ويعد الاستيطان أبرز العقبات التي تقف في وجه التواصل التفاوضي الفلسطيني الإسرائيلي منذ سبتمبر 2010، حيث تصر السلطة على وقفه أو حتى تجميده لفترة وجيزة قبل استئناف أي محادثات، الأمر الذي ترفضه "إسرائيل".

/ تعليق عبر الفيس بوك